تعرف على الطعام الأكثر استهلاكاً في العالم!

يتبين لنا أن البيض له فوائدٌ كثيرةٌ لجسم المرأة والرجل

 

يُعَدُّ البيض من أسهل وأسرع الأطعمة الأساسية في وجبة الفطور كما أنه يعد من المصادر الهامة للانسان، حيث تَعوّد الإنسان على أكل البيض منذ آلاف السنين، لإحتوائه على كمية كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية، فضلا عن ذلك يقدم بطرق مختلفة ويتميز بمذاقه الطيب ولكن الافراط في اي شىء ينقلب ضده فقد يؤدي الاكثار من تناول البيض لمشاكل صحية عديدة.

ويُعَدُّ بيض الدجاج من الانواع الأكثر استهلاكا من قبل الإنسان وقد أدى الطعم الجيد للبيض والاستخدامات العديدة له في تحضير أنواع مختلفة مِنْ الطعام إلى زيادةِ استهلاكِ البيضَ في العالمِ سنة بعد أخرى.

ويحتوي البيض أيضاً على العديد من العناصر الغذائية ولقد روجت النوعية الممتازة لبروتين البيضة لأن يكون على قمة مصادر البروتين الحيوانية هذا بالإضافة لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الأخرى، وهذه تتضمن الدهون بجانب كمية مناسبة من الفيتامينات والمعادن الضرورية والذي يمكن أن يقدما مساهمة معنوية لوجبتنا الغذائية اليومية. وتقوم وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) بتصنيف البيض كما اللحوم في دليل الهرم الغذائي نظرا لمحتواه البروتيني  ويحتوي البيض أيضاً على مادة غذائية غير مألوفة لنا ألا وهي الكولين Choline وهو مركب ضروري لتطور المخ والذاكرة لدى الإنسان وحديثاً في نهاية التسعينات بدأ الاهتمام بالكولين كمادة أساسية ودور البيض كمصدر لهذه المادة الحيوية.

كما ويعتبر البيض مصدراً اقتصادياً للبروتين عالي الجودة ومكوناً غذائياً هاماً في وجبات كبار السن والأسر ذات الدخل المنخفض ولنمو الأطفال وأيضا للأشخاص الذين يحددون سعراتهم الحرارية اليومية بهدف انقاص الوزن.

وهناك عدة طرق لتحضير البيض، مثل قليه في الزيت والبيض بهذه الطريقة يكون غنياً بالأحماض الدهنية المشبعة وترتفع نسبة الكولسترول فيه، لذلك لا ينصح خبراء التغذية باستخدام الزيت في قلي البيض، وينصحون أيضا بعدم قلي البيض القديم لأنه قد يسبب التسمم ببكتريا السالمونيلا.

أما البيض المسلوق فيحتفظ بأغلب مكوناته الصحية وفيتاميناته وفي هذه الطريقة ينصح خبراء التغذية بعدم استعمال الملح بصورة كبيرة مع البيض لأنه يؤثر على ارتفاع ضغط الدم ومحتوى السوائل في الجسم وحتى عند سلق البيض لا ينصح باستعمال البيض غير الطازج لأنه قد يسبب التسمم ببكتريا السالمونيلا.

فهل الاكثار من تناول البيض فيه ضرر ؟ فقد قدم لنا موقع healthy eating  الجواب على هذا السؤال، حيث اوضح من خلال عدة نقاط اهم اضرار الافراط بالبيض وهي:

1- يحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون والكولسترول مما يزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

2- الافراط في تناول البيض يعمل على زيادة وزن الجسم وتراكم الدهون، نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

3- الاكثار من تناول البيض يعمل على ارتفاع نسبة الدهون في الجسم وبالتالي يزيد من خطر الاصابة بمرض السكر.

4- في بعض الاحيان يسبب الافراط في تناول البيض تلف في انسجة الجسم والشرايين، وذلك للمرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون في الجسم.

5- مرضى القولون يتعرضون لمشاكل صحية عديدة في حالة تناول البيض بكثرة، حيث يسبب الانتفاخ والغازات والمغص.

ولكن على الرغم من جود الجانب السلبي إلا أن هناك فوائد عديدة لتناول البيض ولكن بكميات مناسبة للجسم وخاصة للنساء وهي:

لقد أظهرت دراساتٌ أجرتها كلية هارفارد الطبية أن النساء اللاتي يتناولن البيض المسلوق بصورةٍ منتظمةٍ تعرضن لخطرٍ اقل للإصابة بسرطان الثدي مستقبلاً.

اوضحت دراسةٌ جديدةٌ ان الكوليسترول الموجود في البيض المسلوق له دورٌ ضئيلٌ في الأمراض مقارنةً مع الدهون المشبعة في الغذاء مثل الأطعمة السريعة المقلية وشحوم اللحوم والأغذية الدسمة.

والبيض العادي يحتوي على 6 جرامات من الدهون منها ما يقل من جرامين كدهون مشبعة، والعجيب أن مح البيض يحتوي على مركب كاروتينويدي يسمى "لوتين" يحمي من الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.

وأن تناول بيضةً واحدةً مسلوقةً يومياً ليس له تأثيرٌ على خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية او السكتات الدماغية بين الرجال والنساء الأصحاء حيث يعد البيض المسلوق من افضل المصادر الغذائية للبروتينات فهو يحتوي على 13 نوعاً من الفيتامينات والمعادن الضرورية وخصوصا ًمن فيتامين 12 والفوليت .

إلا أن مخاطر البيض المسلوق تنطوي على الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم الأمر الذي يمكن تفاديه بإحلال بياض البيض الكامل.

ومن خلال الحديث السابق يتبين لنا أن البيض له فوائدٌ كثيرةٌ لجسم المرأة والرجل ولكنه يؤثر بشكلٍ اكبر على النساء وأجسامهن التي تحتاج الى الكثير من العناية، ومنه عليك الاعتناء بصحة جسمك وأكل البيض المسلوق مرةً كل يوم.

ويبقى السؤال الأهم وهو .. كم بيضة يمكن للإنسان تناولها في اليوم؟

يخشى بعض الناس تناول البيض، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون، لكن دراسة طبية حديثة، بددت هذه المخاوف، مؤكدة أن تناول البيض بشكل معتدل لا يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وبحسب الدراسة التي أعدها باحثون في جامعة "هارفارد" ونشرت في مجلة "BMJ"، فإن تناول بيضة واحدة في اليوم لا ينذر جسم الإنسان بأي مخاطر صحية.

وبحسب الصحيفة التي نشرت الدراسة، فإن تناول بيضة واحدة في اليوم، لا يزيد من عرضة الإنسان للإصابة باضطرابات القلب والأوعية الدموية.

وظلت العلاقة بين البيض وأمراض القلب مثار جدل علمي كبير، طيلة العقود الماضية، وصدرت ثلاث دراسات مفصلة حول هذا الموضوع خلال الأشهر الـ12 الماضية.

واعتمدت الدراسة الجديدة على بيانات صحية لأكثر من 173 ألف امرأة وأزيد من 90 ألف رجل، ممن كانوا غير مصابين بالسكري أو السرطان وأمراض القلب، في بداية الدراسة.

وجرت مواكبة العادات الصحية لهؤلاء على مدى سنوات طويلة، وتم رصد عاداتهم الغذائية خلال فترة الدراسة، ثم أظهرت النتائج أنه لا علاقة بين استهلاك البيض بشكل معتدل والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ومن جانب آخر فقد كشفت دراسة أمريكية نشرت نتائجها حديثاً أن تناول الأطفال للبيض يساعد على النمو وبالتالي خفض اضطراباته واحتمالات الإصابة بالتقزم لديهم بنسبة 47% وأكد الباحثون المشرفون على هذه الدراسة بجامعة واشنطن في سانت لويس أن فوائد البيض على نمو الأطفال أكبر بكثير مما أظهرته الدراسات السابقة، نقلاً عن الموقع الإلكتروني للجامعة.

وفي هذا الصدد، تقول الأستاذة والباحثة لورا إنوتي، التي ساهمت في إعداد هذه الدراسة، إن "البيض له القدرة على المساهمة في خفض نسب التقزم والزيادة في نمو الأطفال في جميع أنحاء العالم". ومن بين العوامل المشجعة على الاستفادة من نتائج هذه الدراسة "كون البيض متاح للجميع في جميع أنحاء العالم"، بحسب الباحثة الأمريكية.

وعلى العكس من ذلك، فقد أظهرت النتائج أن الاستهلاك المعتدل للبيض يعودُ بالنفع على الجسم وصحة القلب في بعض الأحيان.

المصادر: اليوم السابع
سكاي نيوز
صحتك اليوم
شبكة النبأ المعلوماتية

 

شارك الموضوع:

اضافة تعليق