هل ستعم البطالة في ظل تطور التكنولوجيا؟

الصحيح أن الوظائف تتقلص أو تختفي كلياً، ولكن هناك وظائف أخرى تتولد مع التطور التكنولوجي

طغى في هذه الفترة الحديث والترويج أن هناك وظائف سيتم تقليصها أو اختفاؤها كلياً، مثل الكاشير وساعي البريد وبعض الوظائف في صناعة السيارات وغيره الكثير، وكما ستتقلص الوظائف، فإن التطور التكنولوجي أيضاً قلّص عدد الأجهزة ومثال ذلك الهاتف المحمول فقط قلّص الكثير من الأجهزة، والمتاجر الإلكترونية قلّصت المحلات التجارية التقليدية، وهكذا، ولكن هل هذا كل شيء؟ وأن الوظائف تتقلص وستزيد البطالة، وكأن الإنسان يدمر الإنسان؟.

الصحيح أن الوظائف تتقلص أو تختفي كلياً، ولكن هناك وظائف أخرى تتولد مع التطور التكنولوجي، فهل المتاجر الإلكترونية وهي البديل للمحلات التجارية أو منافسة لها لا تحتاج لشركات برمجة؟ وشركة استضافة؟ ومتخصصي شبكات، ومشغلين، والمتاجر الإلكترونية ستحتاج لشركات نقل سواء على النطاق المحلي أو الخارجي، وستحتاج إلى بنوك ومصارف ومحاسبين ومدققين كأي عمل تجاري.

ولا يمكن حصر التطور التكنولوجي أنه سلبي أو يقلص الوظائف، فكما بدأت خدمة الهاتف النقال منذ ثلاثة عقود تقريباً، فهي فتحت فرص الابتكار، ومصانع، وشركات بيع، وشركات منافسة، وصيانة، وتجديداً مستمراً شبه نصف سنوي، وهذا أوجد سوقاً رائجةً كبيرةً في مجال الهواتف النقالة الذكية حتى أصبحنا نرى أكبر شركة في العالم كقيمة سوقية هي شركة أبل، فكم شغلت؟ وكم ربحت؟ وكم استثمرت؟ في زمن لم يكن هناك هاتف نقال وذكي، ولننظر لما أنتجت من وظائف، كما هي السيارات الهجينة أو الكهربائية، هل يعني ستنهي السيارات التقليدية؟ ألا تحتاج لابتكارات مستمرة لترشيد التكلفة وكفاءة أعلى؟ سيكون هناك منافسة وشركات، وسيكون هناك مشغلون وصيانة ومسوقون وعشرات الأعمال الثانوية التابعة لها.

وقد تكون أكثر الآثار التي يدور حولها الحديث حاليا، لاسيما في البلدان المتقدمة، هي إحلال العمالة البشرية، أي استبدال العمالة البشرية في بعض أو أغلب المهام بالتكنولوجيا، في الوقت الذي ستنخفض فيه نسبة رأس المال إلى العمالة، وتشير أكثر التكهنات قتامة إلى أن الماكينة ستحل محل العديد من الوظائف والمهن، وسيكون نزيف الوظائف هائلا.

وتنذر أكثر التوقعات دقة بأن بعض المهن قد تتم ميكنتها بالكامل، إلا أن أغلبها قد تتم ميكنته جزئيا (أي جانب منها) أو يستبدل (9% من الوظائف و 25% من المهام)، طبقا لتحليل نشرته مؤخرا منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي).

بيد أن التكنولوجيا يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي أيضا على خلق الوظائف. انتهت دراسة لشركة ديلويت Deloitte استعانت ببيانات التعدادات بالمملكة المتحدة تمتد 150 عاما إلى أن التكنولوجيا كانت "ماكينة عظيمة لخلق الوظائف." ويساعد دخول الأسواق والحصول على الموارد، بفضل تقدم الاتصال، الشركات على النمو وتوفير الوظائف، أو جذب العمل إلى أسواق جديدة أكثر قدرة على المنافسة. وعلاوة على ذلك، تفسح المنتجات المبتكرة، التي يتم استحداثها وتوزيعها باستخدام مختلف التكنولوجيات، المجال أمام صناعات وشركات ووظائف جديدة.

ووفقاً لمعهد الدراسات الاستراتيجية الاقتصادية، فإن برامج الحوسبة السحابية Cloud computing، والبيانات الكبرى، والشبكة الإلكترونية للأشياء، ستوظف ملايين الأشخاص في أشكال جديدة من الوظائف في هذه الصناعات نفسها، بل وبشكل خاص في إنتاج وتوفير المنتجات والخدمات الجديدة التي تستحدثها، يجب أن ننظر للجزء المملوء من الكوب وإيجابيات التطور التكنولوجي، فكما لها سلبية في التقليص فهي أيضاً تفتح نوافذ وأبواباً لأعمال جديدة، ولنعلم أن الفرص لا تنتهي والابتكارات مستمرة، وهنا يأتي دور الإنسان في جاهزيته لذلك، بالسلاح المهم وهو العلم والمعرفة، وألا يكون رافضاً للتطوير والتغيير فقط أصبح واقعاً حتمياً. فيس بوك وما يتبعها من استحواذات، مايكروسوفت أبل أمازون وغيرها، كم أضافت من وظائف حول العالم؟! التكنولوجيا ليست ضد الإنسان، بل الإنسان ضد نفسه.

هناك مجموعة من الوظائف تشهد أعلى معدلات التوظيف في الآونة الأخيرة بسبب تنوع متطلبات التكنولوجيا

مطور تطبيقات المحمول

تطوير تطبيقات الهاتف المحمول هو واحد من أسرع المهن نموا في العالم، مع استمرار الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية في تغيير طريقة تواصلنا والقيام بالأعمال التجارية والوصول إلى الأخبار والترفيه، فإن الطلب على تطبيقات الجوال الجديدة والمبتكرة ينمو بسرعة مذهلة، هذا الطلب المتزايد يترجم إلى واحدة من أكبر فجوات مهارات تكنولوجيا المعلومات التي تم تحقيقها، هناك ببساطة المزيد من فرص العمل للحصول عليها  لتطوير تطبيقات الهاتف المحمول. ستستمر منصات Android من Google و Apple لنظام التشغيل (iOS iPhone و iPad)  في توفير معظم فرص العمل لمطوّري الأجهزة الجوّالة.

مهندس برمجيات

سوف يرتفع الطلب على المهندسين في مجال البرمجيات مع التقدم التكنولوجي وتزايد انتشار البرمجيات على سبيل المثال، يؤدي الاعتماد السريع لتقنيات الحوسبة السحابية إلى زيادة الطلب على مهندسي برامج التطبيقات الذين يمكنون من بناء برامج سحابة آمنة وقابلة للتطوير، وبالمثل، مع استمرار انتشار أنظمة الكمبيوتر وانتشار البرمجيات إلى صناعات جديدة وأجهزة ذكية، فإن الحاجة إلى تطوير أنظمة الكمبيوتر التي تدعم هذه المبادرات ستخلق فرص شغل لمهندسي برمجيات الأنظمة.

مصمم ألعاب الفيديو

تجاوز حجم صناعة الألعاب التي بلغت قيمتها 100 مليار دولار أكثر من ثلاثة أضعاف خلال العقد الماضي، إلى جانب السوق المزدهر لألعاب الكمبيوتر وألعاب الكونسول، استطاعت زيادة شعبية وقدرات المعالجة، والرسومات من الأجهزة المحمولة، فتح عالم جديد من فرص العمل لمصممي ألعاب الفيديو ومصممي الجرافيك والمبرمجين، سيتم بشكل خاص الاعتماد على مصممي الألعاب الذين يتوفرون على خبرة في تطوير الجوّال بعد أن تستمر الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية في تغيير طريقة لعب ألعاب الفيديو، كما سيستفيد مصممي الألعاب من التقنيات الناشئة وسيتزايد  الطلب على تطبيقات الواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR).

اختصاصي أمن تكنولوجيا المعلومات

 سيظل الأمان مصدر قلق كبير لمديري تكنولوجيا المعلومات ومديري التوظيف حيث يسجل التنفيذيون لتقنية المعلومات طلبًا نشطًا للمهنيين الذين يتمتعون بمهارات في أمن المعلومات ,ولكنهم يجدون صعوبة في تحديد المواهب الجيدة، هذا يدل على فرصة مذهلة لاختصاصيي التكنولوجيا لتعزيز مهاراتهم في مجال الأمن الإلكتروني، لتشمل مهارات أمان الكمبيوتر التي تتطلب أكبر قدر من الطلب أمن عمليات تكنولوجيا المعلومات وأمن الأجهزة المحمولة وإدارة المخاطر وضمان المعلومات والشبكة وسحابة / التمثيل الافتراضي.

محلل أنظمة الكمبيوتر

مع استمرار المؤسسات في زيادة اعتمادها على التكنولوجيا الحديثة، سيتم توظيف محللي أنظمة الكمبيوتر وذلك من أجل تصميم النظم الجديدة. تعتبر الرعاية الصحية إحدى الصناعات الرئيسية لنمو عمل محللي النظم، حيث تواصل الولايات الحكومية القوية ومبادرات التمويل دفع الزيادات في تبني السجلات الطبية الإلكترونية (EMR) وخدمات الوصفات الإلكترونية وغيرها من مشاريع البرامج الصحية التي تتطلب أنظمة كمبيوتر مخصصة، حيث يتوقع أيضًا زيادة في توظيف محللي الأنظمة في الشركات بنسبة 43% .

مطور الويب

مع استمرار تزايد عدد المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، سيحظى مطورو ومصممو الويب بفرص عمل متزايدة. سيعزز انتشار الشبكات الاجتماعية الطلب على مطوري الويب حيث تسعى الشركات إلى إشراك جيل جديد من العملاء وتحفيز الميزة التنافسية في هذا الفضاء المتنامي بسرعة. إن تصميم الويب المتجاوب وواجهة المستخدم (UI) ومهارات تجربة المستخدم (UX) هي سلع ساخنة في هذا الوضع حيث يجب أن تتكيف الشاشات بشكل متزايد مع أحجام وأنواع الأجهزة المختلفة، مثل الساعات الذكية.

تقني المعلومات الصحية

سوف تنتج الرعاية الصحية المزيد من وظائف الكمبيوتر الجديدة خلال عام 2020, حيث سيتم تبني سجلات صحية إلكترونية مركزية تقود إلى توظيف غير مسبوق لفنيي المعلومات الصحية المدربين والمعتمدين في هذه التقنيات الجديدة. يمكن لتقنيي المعلومات الصحية أن يحصلوا على أقل رواتب بداية في هذه القائمة.

مدير التكنولوجيا

يرتبط النمو الوظيفي لمديري تكنولوجيا المعلومات بشكل مباشر بمعدلات نمو عمال تكنولوجيا المعلومات الذين يشرفون عليها. سيستمر النمو القياسي في مجموعة متنوعة من الوظائف الفنية - بما في ذلك الربط الشبكي وتطوير الهواتف المحمولة وهندسة البرمجيات وإدارة البيانات والحوسبة السحابية - خلال عام 2025 وما بعده، مما يؤدي بدوره إلى زيادة الطلب على مديري تكنولوجيا المعلومات الموهوبين، وسيتحرك النمو الإضافي من خلال زيادة التركيز على أمن المعلومات وتوظيف المزيد من موظفي الأمن الإلكتروني.

مدير قواعد البيانات

تكتسب الشركات كميات هائلة من المعلومات الرقمية، مما يحفز الحاجة إلى مسؤولي قواعد بيانات مدربين ومعتمدين على تخزين هذه البيانات وتنظيمها وتحليلها وتأمينها. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لارتباط المزيد من قواعد البيانات بالإنترنت وسحابة البيانات، فإن أمن البيانات سيصبح أكثر حيوية وتعقيدًا على نحو متزايد، سيتم توظيف مديري قواعد البيانات والمطورين - وخاصة أولئك الذين لديهم مهارات أمان المعلومات - لحماية بيانات الشركات من الهاكرز.

مدير الشبكات المعلوماتية

سيرتفع الطلب على مديري الشبكات حيث تستثمر المؤسسات في أنظمة الكمبيوتر الجديدة وتقنيات الشبكات لزيادة الإنتاجية واكتساب ميزة تنافسية، ويعني الاعتماد السريع للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية في ثقافة الشركات أن المزيد من المؤسسات ستستخدم الإنترنت لإجراء الأعمال التجارية عبر الإنترنت، وترجمة فرص العمل المتزايدة لمسؤولي الشبكات ومديري الشبكات الذين يمكنهم مساعدة الشركات في استخدام هذه التقنيات الناشئة بشكل آمن، مهارات الحوسبة السحابية هي الأخرى ستساعد في زيادة فرص العمل في إدارات الشبكات.

المصادر:
الشبكة
جريدة الرياض
مدونات البنك الدولي
جينتك
شارك الموضوع:

آخر اضافات الكاتب (ة):

اضافة تعليق