كيف ترعين طفلك خلال عملية الفطام؟!

592 2017-07-04

بعد الحمل والولادة يأتي دور الرضاعة الطبيعة التي أمر الله بها كما في صريح الآية الكريمة (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَاوَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَاجُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آَتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّاللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ).

وفي تفسير كلمة حولين: قالوا سنتين، وقالوا هو حال الشيء إذ انقلب، والحول كما قال الراغب في كتابه (كلمات القرآن) السنة اعتبارها بانقلابها، ودوران الشمس في مطالعها ومغاربها، ﴿فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا﴾ أي فطاماً، الفطام هو عملية غير ضارة أو سلبية إذا تمت بالطريقة الصحيحة، تعتبر مرحلة الفطام هي من اصعب المراحل التي تمر بها الام والطفل، وقد تحتاج الى وقت تتحمل فصاله عنها، بعدما كانت تغذيه من صدرها، وعندما يبلغ الفطام تشعر بالكآبة والحزن، وليس فقط الام، الطفل كذلك.

اليكِ بعض النصائح تنفعكِ في عملية الفطام

المرحلة الأولى: دعي طفلك ينهي رضعته الطبيعية كاملة، ثم اعرضي عليه حصة صغيرة من الطعام، فأنت بذلك تسمحين له بتجريب النكهات  المتنوعة.

المرحلة الثانية: عندما يستطيع طفلك تناول الطعام بشكل جيد، يمكنك قلب الأمور وتبديلها، في بعض أوقات الوجبات، حاولي تقديم الطعام أولاً قبل إرضاعه بعدها يمكنك تقديم شيء يأكله قبل كل رضعة.

المرحلة الثالثة: يمكنك تقديم الماء لطفلك في كوب بفتحة طرية يسهل خروج السائل منها بدل الرضاعة الطبيعية.

نصائح للأمهات في فترة الفطام

تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن تكون عملية الفطام بالتدريج، بمعنى أن يكون إدخال الطعام إلى معدة الطفل ببطء وبكميات قليلة ثم تزيد مع الوقت، ويكون ذلك بجانب تقليل عدد الرضعات التي تعطيها لطفلك، حتى يعتمد اعتمادًا تامًا على الطعام كبديل للرضاعة.

1.قللي عدد مرات الرضاعة الطبيعية خلال اليوم، وتقليل الوقت المخصص للرضاعة، فإذا كانت عشرة دقائق اجعليها خمسًا، وإذا شعر الطفل بالجوع اطعميه مأكولات أخرى، مثل الأرز المسلوق مع  وجبة خضار مسلوقة ومهروسة، أو الحليب الصناعي.

2. توقف الرضاعة بالتدريج.

3. لا تفطمي الطفل في الصيف كي لا يصاب بالإسهال والجفاف، ويجب أن تكون صحة الطفل جيدة ولا يعاني من أية أمراض قبل البدء في الفطام.

4. ابتعدي عن ارتداء الثياب المفتوحة الصدر، حتى لا يتذكر.

5. اشغليه بالألعاب والهدايا لنسيانه الرضاعة، وكلما رغب بالرضاعة أعطيه لعبة.

6 . نوّعي في أطعمة الطفل أو اجعلي شكل الطبق محببًا له، مثل ترتيب الطعام بشكل كرتوني أو برسمه بسيطة، لتشجيع الطفل على تناول الطعام ونسيان الرضاعة الطبيعية لبعض الوقت.

7. خلال فترة الفطام، لا تبتعدي عن الطفل كثيرًا وضميه بين الحين والآخر، وأشعريه بحنانك حتى لا يفتقد ذلك الشعور بترك الرضاعة الطبيعية، ويجب أن تتفرغي لرعايته خلال أسبوع الفطام حتى لا يشعر الطفل بالإهمال.

ما الأطعمة المناسبة للطفل في أثناء مرحلة الفطام و بعدها؟

 من التغذية المفضلة في مرحلة الفطام هي زبادي بقطع الفاكهة الطبيعية، بسكويت مع العصير وفاكهة مهروسة، شوربة عدس بالخضروات والدجاج مضروبة مع البطاطس.

المصادر/ طب الاسرة
للاشتراك في قناة بشرى حياة على التلجرام
https://telegram.me/bashra313
التعليقات
تغيير الرمز