رفة عين: اختلاجات الجسم بين الحقيقة والوهم


في مساء اليوم قرأت حديثا للأمام الصادق (عليه السلام) عن اختلاجات الجسم وكيف يتناولها الامام  الصادق حيث روي عنه أنه قال لعبد له: يا معلى إن الاختلاج فيه زجر وتخويف وموعظة, فقال: جعلت فداك بيّن ليّ, قال عليه السلام: اعلم أن ذلك علم اليقين لا شك ولا ريب, فقال عليه السلام أفهم اختلاجات.

بينما نعيش هذه الاختلاجات في حياتنا وفي حكايات من الماضي كما نقلتها لنا الجدات، ففي يوم من الأيام رفت عيني اليمنى كثيرا، فقالت لي جدتي:  بأن رفة العين اليمنى تعني حدوث خبر مفرح  وسيأتي رزق وكل الخير أما اليسار يا حفيدتي  فهي تعني حدوث مكروه وستذرفين الدموع يا عزيزتي.

هكذا كانت تقول جدتي عندما يحدث أي اختلاج في الجسد يوجد عندها تفسير خاص لكل حركة، وإلى اليوم ينقلها الاجيال من دون أي معرفة، اليوم ومع تطور العلم وكشف حركة الجسد ومعرفة وضعية الانسان فقد قال العلم الحديث أن علم الاختلاج من فروع علم الفراسة‏ هو علم باحث عن معاني اختلاج أو رفرفة أعضاء البدن من قمة الرأس الى القدم، وهو عبارة عن تأثر بدن الإنسان والحدث المنعكس عليه كتأثير المد والجزر في الحياة وكعلاقة أخرى بين الكون والإنسان، ونقل من كتاب عجائب الملكوت نقلاً عن الإمام جعفر ابن محمد ابن علي ابن الحسين ابن علي ابن أبي طالب وأحد أسباط رسول الله محمد صلى الله عليه واله من ابنته السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام، واختلاجات الأعضاء ففسر البعض منها.

اختلاجات الجسم في الشرع الاسلامي

ما بين العين اليمنى، يُصلح حاله، جفن العين الأعلى من اليمنى، يتحدث الناس فيه بما يكره، جفن العين الأسفل من اليمنى  يتحدث الناس فيه بخير، جفن العين الأعلى من اليسرى، يتحدث الناس فيه بما يكره، جفن العين الأسفل من اليسرى، يلتقي بغائب وفي رواية سرور وغبطة، وفي رواية يتحدث الناس فيه بخير، مؤخرة العين اليمنى يموت له ميت من بيته. مؤخرة العين اليسرى يلتقي بغائب، العين اليمنى كله رزق يأتيه من بعض السلاطين وكرامة، العين اليسرى كلها، إصابة عز وغبطة وكرامة وسرور، العينين صحة في الجسم.

جنب الأنف الأيمن، ينجو من شر من يخافه، جنب الأنف الأيسر تلقاه مضرة وفي رواية خير ونعمة، الأنف كله مال كثير ونعمة، الأذن اليمنى يُمنح كلاما يعجبه يأتي أرض غير أرضه ويصيب مالا ويرجع سالما، الأذن اليسرى قدر يصيبه ثم ينجو وإن امرأة تتزوج.

الخد الأيمن يسمع حديث شر وفي رواية يصح جسمه ويأتيه من يحب، الخد الأيسر يأتيه داء في جسمه ومرض، الشفتين كلام يغمه، الشفة العليا يدل على إنسان يبغضه، الشفة السفلى يقع في خصومة ويتكلم الناس بما يكره.

الراحة اليمنى يُخاصم ويُضرب وفي رواية يدل على خُصومة ويضرب بيد أو بعصا أو سوط ، الراحة اليسرى إصابة خير ومنفعة من مال لا يرجى انتفاعه، الإبهام الأيمن إصابة كرامة، الإبهام الأيسر  إصابة رفعة وفي رواية خصومة من صديق.

السبابة اليمنى حديث سوء يسمعه، السبابة اليسرى يبشر بنصر، خنصر اليمنى يأتيه رزق، خنصر اليسرى، فرح وقوة.

اليد اليمنى، يصيبه خير، اليد اليسرى، يأتيه غائب، الكف اليمنى، فرح وسرور...

اختلاجات الجسم في العلم الحديث

بعدما عرفنا اختلاجات الجسم في العلم الاسلامي بينما ينقل لنا الوقت الذي حدد فيه الطب الحديث أسباب رفة العين، وحصرها في وجود بعض الأمراض، أو الشد العضلي للجفن، أو الإجهاد والإرهاق، وينطبق الشيء نفسه على طنين الأذن والنتيجة نفسها كما هي للعين، فطنين اليمنى يعني أن هناك شخصا ما ذكرك بالخير في مجلس عامر بالرجال، أو حتى في خلوة، فيشعر صاحبها بنداء الحبيب له، وأنه على باله دائما، فترتاح نفسه حتى إذا ما التقيا راجع هو ذاك الطنين في اليوم الفلاني.

ويأتي الطب ليفسر ذلك الطنين بالتهابات الأذن، أو ارتفاع ضغط الدم، والتعرض الطويل للضوضاء، لكن هذا التشخيص لا تعترف به الجدات اللاتي تعودن تفسيره  بالخير والشر على مدى عصور خلت، مع إيمانهن القديم بأن العالم المحيط بهن تسكنه أرواح شريرة لا تعد ولا تحصى.

ما هو سبب رفة العين

رفة العين هي الحركة اللاإرادية التي تصيب جفن العين في لحظات معينة، قد تنتهي بعد دقائق، وقد تستمر لفترة طويلة، مما يسبب الإزعاج؛ حيث يشعر الشخص بشدٍّ في منطقة الجفن بين الحين والآخر، غير أنّ هذه الحركة غير مؤلمة ولكنها تسبب التوتر للشخص الذي يعاني منها.

 تصيب رفة العين الجفن العلوي والسفلي إلا أنها تصيب الجفن العلوي أكثر من السفلي، وفي غالب الأمر إنّ رفة العين ليست لها أسباب معيّنة ولم يتم الإجماع على سبب معين، إلا أن الأطباء ربطوا رفة العين بعدة أسباب من الممكن أن يكون لها دور كبير في حدوثها. العين هي من أهم أعضاء الجسم، وهي الجزء المسؤول عن أهم حاسة ألا وهي حاسة البصر، لذا علينا الحفاظ على سلامتها، ومراجعة الطبيب كلّما دعت الحاجة لذلك.

وعدم الاستهانة بظهور بعض الأعراض البسيطة كرفة العين، وخاصّةً إذا تكرر حدوثها، وأسباب رفّة العين توصل الأطباء إلى أن أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث رفة العين هي: تناول المشروبات والمأكولات التي تحتوي على مادة الكافيين بكميّة كبيرة، الإرهاق الشديد والتعب الناتج عن القيام بأعمال متعبة ومتراكمة تسبب الإجهاد. التوتر الشديد وشد الأعصاب، عدم الحصول على ساعات كافية من النوم الصحي.

الالتهابات بأنواعها، كإلتهاب الجفن والقرنية والجفاف الذي يصيب العين، وحساسية العين تجاه الضوء وغيرها، إلتهاب الأغشية المخاطية لملتحمة العين، التهيّج الذي يصيب سطح العين نتيجةً للتعرّض للغبار أو الحالات الجوية السيئة والتلوث.

وفي حياتنا نجد بعض الامور اصبحت دليلا يستند عليها الناس في الاعتماد على احداثهم وقد يعتبروها دليل صارم في مصيرهم، مثل صوت الغراب، دلو القهوة في الفنجان، وغيرها من العادات التي يقولها المجتمع، وبين من يعتمد عليها ويسير على ما قيل وبين ما يترك التدبير لله في كل شيء حتى يسلم امره كله لله ويدفع الصدقة حتى (لا يتطير)  كما هو في الحديث المروي عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم، (لا تطيروا).

شاركتنا السيدة عذراء (معلمة): لدي عدة حالات اعتقد فيها اعتقاد كبير جدا منها العطس المتكرر،

وكسر الاناء، وصوت الغراب، ورفة العين، عندما تحصل معي هذه الحالة اتشاءم كثيرا واعيش في حالة من القلق حتى يحصل ما اعتقد في نفسي، لا اعلم ان كان صحيحا لكن هذا ما وجدته عند عائلتي.

السيدة مها تشير بحديثها أن هذه الاختلاجات مهمة وقد تكون علامة لشيء ما وتقول: لذا انا لا استهين بهذه الاختلاجات ابدا.

وبينما رفضت هذه العادات وركزت على دفع الصدقة  والاعتماد على الله في الحياة (وعسى ان تكرهوا شيئا فهو خيرا لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم)، وعندما ترف العين امسح بتربة سيدي ومولاي الامام الحسين عليه السلام، مع دفع الصدقة. هكذا كان رأي الشابة حنين.

الشاب علاء يوسف: توقفني امي كثيرا عندما تعلم ان اخي عطس وانا عند الباب، في داخلي ارفض هذه الافكار لكن مجاراةً لوضع امي اقف، وحتى اصدقائي تحصل معهم هذه الامور ولكن من باب الاحترام نقف، لأن الامر لا يقف عند عطسة او رفة او شيء اخر ويمكننا ان نغض الامر بالتوكل. 

ومع القاعدة كل ما يصدر من الامام فهو خير، فلابأس بمعرفة هذه الامور ودفع الصدقة والتوكل على الله حتى نكون في مأمن من الحوادث والشر كفاكم الله عنه. 

المصدر/ كتاب كشكول البحراني - الجزء الثاني _ ص 108-111/ الموضوع/  عجائب الملكوت
للاشتراك في قناة بشرى حياة على التلجرام
https://telegram.me/bashra313
التعليقات
تغيير الرمز