نادي أصدقاء الكتاب على مائدة عاشوراء

353 2019-10-23

مع رياح الحزن والأسى لمصاب سيد الشهداء التي هبت على الارواح والقلوب ومع هذه الايام العظيمة كانت جلسة نادي أصدقاء الكتاب مفتوحة بأنتخاب كتب حسينية من قبل المشتركات ليتم طرحها واستفادة الأخريات منها تزامناً مع شهر محرم الحرام وصفر الخير..

كان من ضمن الكتب المختارة كتاب موكب الاباء من كربلاء إلى الكوفة إلى الشام للكاتب الدكتور لبيب بيضون.

وأيضاً كتاب وجاء الحسين للسيد هادي المدرسي، يتناول هذا الكتاب نهضة الامام الحسين عليه السلام منذ بدايتها الأولى إلى حين استشهاده في كربلاء.

وفيه دمج بين أمرين:

الأول: بيان ظروف هذه النهضة المقدسة وأسبابها وتحليل حوادثها وتفسير وقائعها وذلك على لسان شخصين افترضنا وجودهما في تلك الحقبة.

الثاني: سرد الوقائع التاريخية بالاعتماد على أمهات المصادر الموثوقة في هذا المجال..

وكذلك تناول كتاب عاشوراء والعودة إلى الاسلام لآية الله العظمى الامام السيد محمد الحسيني الشيرازي قدس سره.

إن الإمام الشيرازي يرى أن الإمام الحسين (ع) قد لخص لنا ولكل الأجيال السابقة واللاحقة فلسفة نهضته المباركة من خلال قوله الشريف: (إني لم اخرج أشراً ولا بطراً ولا مفسداً ولا ظالماً وإنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي (ص) أريد أن أمر بالمعروف وأنهي عن المنكر وأسير بسيرة جدي وأبي).

وأيضا كتاب من قضايا  النهضة الحسينية للكاتب فوزي ال سيف حيث صدرت ثلاثة أجزاء من كتابه "من قضايا النهضة الحسينية" في سنوات مختلفة أجاب المؤلف في كل جزء على مجموعة من الأسئلة المختصة بنهضة الإمام الحسين (ع) وما يرتبط بها..

في هذه الطبعة جُمعت الثلاثة أجزاء في كتاب واحد، إختلف طابع الأسئلة التي ناقشها المؤلف فمنها ما كان عقدي ومنها ما كان فقهي ومنها ما كان تاريخي ومنها ما كان اجتماعي. أما الأجوبة فامتازت بالوضوح وببساطة الفهم وكانت بشكل عام مختصرة اختصار وافٍ غير مخل بما هو مناسب للغرض من الكتاب..

الكتاب قيم جدًا ومهم ويصلح أن يكون مرجع سريع لمن يبحث عن أجوبة مختصة بنهضة الإمام (ع)..

وأما كتاب الامام الحسين عليه السلام عظمة الهية وعطاء بلا حدود لـ السيد آية الله العظمى السيد محمد رضا الشيرازي (قدس سره). تتمحور المحاضرات التي يحتوي عليها هذا الكتاب حول عدة نقاط مهمة تتعلق بأهمية النهضة الحسينية ودورها الفاعل والمتواصل في تطوير الوعي الإنساني كي يستقيم في حياته ويقدم لآخرته كما أنها تقدم نماذج رائعة لأولئك المؤمنين الأتقياء من أتباع أهل البيت (ع) وما قدموه من تضحيات هائلة تتجاوز بذل الأموال أو الأعمال لتصل والى حد الجود بالنفس..

وقد قدم الفقيه المقدس آية الله السيد محمد رضا الحسيني الشيرازي قدس سره عصارة أفكاره وآرائه في هذه المحاضرات وضمنها كل ما من شأنه تثبيت ودعم وتطوير الشعائر الحسينية وأهمية القيام بها إحياء لملحمة الإمام الحسين وتدعيما ونصرة لفكره ومبادئه عليه السلام والتي تعد أهم وأقوى الأفكار والمبادئ الإنسانية الخالدة..

للاشتراك في قناة بشرى حياة على التلجرام
https://telegram.me/bashra313
التعليقات
تغيير الرمز

فيسبوك