فن من نوع آخر.. الكوشات تصاميم عصرية بأنامل عراقية

أعمد على التنوع بتصميم عملي بين فترة وأخرى لمواكبة الموضة وما يطلبه الزبائن

لا يتوقف الفن على ريشة الرسام, فهناك من يصنع للفن لونا آخر, إذ انتشر مؤخرا تصميم لكوشات الأعراس في قاعات المناسبات حتى دخلت المنازل بل اتسعت أكثر ليرتقي بتصميم كوشات للمنابر الحسينية لمجالس العزاء.

(بشرى حياة) التقت المصممة همسة العزاوي لتسرد لنا رحلتها الفنية بين التطريز والحياكة إلى الإبحار في عالم الديكور وتصاميم كوش المناسبات..

* كيف بدأت معك فكرة العمل بهذا المجال؟

-بدأت فكرة العمل بحبي للأعمال اليدوية منذ الصغر مثل التطريز والحياكة ثم عملت في تصميم الإكسسوار وكان أول عمل لي هو عمل سلات التقديم للمناسبات ولاقت استحسان المحال وكنت أسوقها لهم, وبعدها فكرت بتوسيع المشروع من مواد بسيطة فقررت أن أعمل بمستلزمات المناسبات والأعراس, ولم أدخل أي دورة تدريبية فقد كنت معتمدة على أفكاري الخاصة.

*هل شاركت في تصاميم قاعات مناسبات أم عملك محصور فقط للمنازل؟ وهل يقتصر بكوش الأعراس فقط؟

-شاركت بعمل قاعات المناسبات على نطاق ضيق وكان تركيزي على العمل المنزلي, ولم يقتصر عملي فقط على الأعراس وإنما عملت كثيرا من الأعمال التي تخص شهر محرم منها طباعة الشموع بصور الأئمة أو أسمائهم (عليهم السلام) وعمل منابر حسينية داخل المنازل ولاقت استحسانا واسعا, وقد أحبها الكثير لارتباطهم العقائدي فكانوا يرغبون بأن يظهر المنبر الحسيني بأجمل صورة وأبهاها.

*هل شاركتي في معارض رسمية لتصاميم الديكور؟

-لم أشارك في المعارض الرسمية لكن كنت أسوق منتجاتي عبر الانترنت بواسطة البيج, وأعمد أيضا على التنوع بتصميم عملي بين فترة وأخرى لمواكبة الموضة وما يطلبه الزبائن من ناحية الفكرة واللون.

* هل لديك أسعار ثابتة لعملك أم هناك تخفيض استثنائي للعوائل البسيطة؟

-نظرا لارتفاع أسعار ايجار قاعات الأعراس ساهم عملي بحل مشكلة كبيرة بهذا الجانب, حيث إن أسعاري قابلة للتخفيض وتناسب جميع الفئات.

*من أين تستوحين أفكارك؟ وهل هناك عوامل تؤثر في التصميم؟

-استوحي بعض الأفكار عن طريق برامج الانترنيت, كما توجد الكثير من العوامل المؤثرة في التصميم, أولها ذوق الزبون واختياره للألوان والملاحظات، كذلك قياس المكان الذي يتم فيه نصب الكوشة جميعها تؤثر على التصميم, كما أعتمد على المنتوجات الوطنية والمستوردة حسب ما يتطلبه العمل.

*هل تعتمدين على ألوان الموضة الدارجة أم يكون ذلك من اختيار الزبون؟ وهل تستخدمين الورود الطبيعية في تصميم الكوشة؟

-اعتمد بالتأكيد على الألوان المرغوبة حسب ذوق الزبونة, ولا استخدم الورد الطبيعي في عملي لأنه سريع التلف بالإضافة إلى ارتفاع أسعاره قياسا بالورد الصناعي.

*هل هناك منافسة قوية في مجال تخصصك وكيف تتعاملين معها؟

-المنافسة موجودة, لكن يبقى كل مصمم له أفكاره الخاصة ويبقى الزبون هو صاحب القرار فيختارون ما يناسبهم خصوصا مايتعلق بالسعر.

*هل لديك مشروع بتنفيذ مشغل خاص بك, وهل لديك طموح بإقامة دورات لتعليم فن التصميم والديكور لكوشات الأعراس؟

- لدي فكرة عمل محل خاص بمستلزمات الأعراس وانتظر الفرصة المناسبة, وقد اقمت دورة خاصة لبعض السيدات بخصوص طباعة الشمع وصب الشمع داخل القوالب كذالك تلوين الشموع وتعطيرها.

*ما هي الصعوبات التي تواجهيها في مجال عملك؟

-من أهم الصعوبات هي الألوان المطلوبة لأن درجات الألوان كثيرة فأحاول الوصول لأقرب لون مطلوب كذلك نقل الكوشة وتنصيبها, إلا إني تغلبت على هذا الموضوع بنقلها في سيارتنا الخاصة.

*هل هناك نسبة إقبال واحدة في عملك أم حسب المواسم؟

-نسبة الإقبال مقاربة خلال السنة لكنها تقل في رمضان وتتحول من الأعراس إلى المنابر الحسينية  في شهري محرم وصفر.

* ما هي مقترحاتك للسيدات اللواتي لديهن ميول في هذا المجال؟

-اقترح عليهن أن يتابعن اليوتيوب إذ يتضمن برامجا تعليمية كثيرة وأيضا الاعتماد على أفكارهن الخاصة.

*كلمة أخيرة؟

- سعيدة جدا بهذا الحوار اللطيف وأتمنى من الذين لديهن الموهبة في هذا المجال أن يسعن لتنميتها والاستفادة منها.

شارك الموضوع:

آخر اضافات الكاتب (ة):

اضافة تعليق