قراءة في كتاب: لغات الحب الخمس

كلمة الحب هي أهم كلمات اللغة وهي أيضاً الكلمة الأكثر اثارة للحيرة وقد اتفق كل من المفكرين الدينيين والمفكرين العلمانيين على أن الحب له دور م

كلمة الحب هي أهم كلمات اللغة وهي أيضاً الكلمة الأكثر اثارة للحيرة وقد اتفق كل من المفكرين الدينيين والمفكرين العلمانيين على أن الحب له دور مهم في الحياة، وقد قيل أن الحب هو أسمى معاني الجمال، والحب يجعل العالم يتطور..

وقد تناولت الكتب والمجلات والافلام هذه الكلمة ووضعت العديد من الأنظمة الفلسفية الحب في مكانة متميزة، وأراد الرسل والأنبياء أن يكون الحب هو السمة المميزة لأتباعهم..

(لغات الحب الخمس) كتاب المناقشة لنادي أصدقاء الكتاب للشهر الحالي للكاتب جاري تشابمان.

حاجة الانسان إلى الشعور بأنه محبوب تعد ضرورة عاطفية بشرية أساسية، فالحب هو اللبنة الأساسية للمجتمع وخصوصا العائلة حيث كل منا يدخل الحياة الزوجية بشخصية وخلفية مختلفتين ونستحضر مجموعة من المشاعر في حياتنا الزوجية وندخلها بتوقعات متباينة وطرق مختلفة للتعامل مع الأشياء وآراء مختلفة كذلك حول مايدور في الحياة ولابد من التحكم في هذا التنوع في وجهات النظر.

إذ ليس من الضروري أن نتفق على كل شي ولكن ينبغي أن نجد طريقة للتعامل مع خلافاتنا حتى لا تكون حاسمة ولا يوجد شيء في الحياة الزوجية يؤثر على هذه الحياة بشكل عام بقدر ماتؤثر فيه تلبية الحاجة إلى الحب، وبتفسير ماذا يحدث للحب بعد الزواج..

فمجرد أن تعرف لغة الحب الرئيسية لشريكك في الحياة وتتعلمها بهذا تكون قد أكتشفت المفتاح الذي يجعلك تعيش حياة زوجية مليئة بالحب مدى الحياة، لا ينبغي أن ينتهي الحب بعد الزواج ولكن يجب علينا أن نتعلم لغة ثانوية للحب حتى يتنسى لنا الابقاء عليه بعد الزواج.

فينبغي ألا نعتمد على لغتنا الأساسية إذا لم يكن شريكنا يفهمها وإذا كنا نريد منه أن يشعر بالحب الذي نحاول أن نوصله اليه فينبغي أن نعبر عن حبنا بلغته الأساسية للحب..

ويذكر الكاتب أن هناك خمس لغات للحب وهي:

١- كلمات التشجيع:

إذا كانت لغة الحب لشريكك في الحياة هي كلمات التشجيع فذكر نفسك واكتب بسجل الكلمات التي تقولها، وعود نفسك وحدد هدفاً بأن تقول لشريك حياتك مجاملة جديدة كل يوم ولمدة شهر،

وأثن عليه أمام والديه وأصدقاءه، انظر إلى نقاط القوة في شريكك وقل له أنك تقدر هذه الطاقات

وإذا وجدت الأمر صعب عليك تدرب عليه أمام المرآة وتذكر أن الكلمات مهمة..

٢- تكريس الوقت:

إذا كانت لغة الحب الأساسية لشريك حياتك هي تكريس الوقت، قم بنزهة سيراً على الأقدام في الحي الذي نشأ فيه أحدكما.

واسأل شريكك عن خمسة أشياء يريد أن يستمتع بفعلها معك، حدد وقت كل يوم لتشتركا معاً في بعض أحداث اليوم..

٣- تبادل الهدايا:

إذا كانت لغة الحب الخاصة لشريكك في الحياة هي تبادل الهدايا، حاول تقديم مجموعة من الهدايا كـ ترك علبة من الحلوى لشريكك في الحياة في الصباح، أو إكتشف قيمة الأشياء المصنوعة يدوياً، أو اتبع كون إهداءك لشريك حياتك هدية كل يوم لمدة أسبوع أو اطلب مساعدته.

إحضر معه في حدث أو مناسبة يرغب في حضورها خلال هذا الشهر كـ هدية، إعطه كتاب وقرر أن تتناقشا معا وليكن الكتاب من النوع الذي يفضله هو لا أنت.

قدم له هدية حية، إشتر شجرة أو نبتة زهور وإزرعها واهدها للطرف الآخر..

إذا كانت لغة الحب الأساسية لشريكك في الحياة هي:

٤- الأعمال الخدمية:

اكتب قائمة بكل الطلبات التي طلبتها منك زوجتك على مدى الأسابيع القليلة الماضية، أو اطلب أن يكتب لك قائمة يريد منك أن تفعلها والتي تعبر عن حبك له، إستعن بالاطفال للقيام ببعض الأعمال الخدمية من أجل شريك حياتك وستشاهد خزان الحب لشريكك في الحياة وهو يمتلىء.. وكذلك في لغة الحب الخامسة.

٥-  الاتصال البدني:

وأيضا يُبين إن الحب ليس هو الحاجة العاطفية الوحيدة لنا فقد لاحظ علماء النفس أنه بين إحتياجاتنا الأساسية حاجتنا إلى الأمان والثقة بالنفس والاحساس بالأهمية ولكن الحب يربط بين كل هذه الأشياء..

كذلك للأطفال أيضاً فكل طفل له لغة حب خاصة، يطور الطفل لغة حبه الأساسية من حبيَّ والديه له فإن لم يحبه والداه تكون لغة حبه ركيكة وضعيفة وستكون له القدرة على توصيل وإستقبال الحب ولكن بصعوبة نادرة إذ إن من المهم لكل طفل أن تتوفر له إحتياجاته العاطفية الأساسية من حب ومودة وإحساس بالانتماء والرغبة حتى ينمو ويكون شخصا بالغاً مسؤولا وبدون الحب سيكون متخلف من الناحيتين العاطفية والاجتماعية..

ويختتم الكاتب بقول: الإرادة تحقق المستحيل ومع الحب لا يوجد مستحيل..

شارك الموضوع:

آخر اضافات الكاتب (ة):

اضافة تعليق