لعبة الحوت الازرق وموت المراهقين ..

2808 2017-12-24

ظهرت على شبكة الانترنت لعبة تسمى بأسم تحدي الحوت الازرق، ويتم تحمليها من المتجر الخاص في الهاتف ومسموحة في التنزيل فليس هناك روابط او رقابة تمنع من تحميلها، كما هو الحال في لعبة مريم والبكيمون، والتي تعتبر هذه الالعاب مثلث الموت.

فهناك الكثير من المراهقين فقدوا حياتهم اثر هذه الالعاب، فالحوت الازرق وبعد التحديات التي تفرضها هذه لعبة وغالبا ما تكون مدتها  50 يوما، وفي التحدي النهائي يطلب من اللاعب الإنتحار، مع رسم الحوت الازرق على جسده.

ومصطلح "الحوت الأزرق" يأتي من ظاهرة حيتان الشاطىء، والتي ترتبط بفكرة الانتحار، ويطلق على لعبة الحوت الأزرق (بالإنجليزية: Blue Whale) (بالروسية: Синий кит) .

اول ظهور للحوت الازرق

بدأت لعبة الحوت الأزرق في روسيا في عام 2013 مع "F57"، كواحدة من أسماء ما يسمى "مجموعة الموت" من داخل الشبكة الاجتماعية فكونتاكتي، ويُزعم أنها تسببت في أول انتحار في عام 2015. وقال فيليب بوديكين، وهو طالب علم النفس السابق الذي طرد من جامعته لابتكارهِ اللعبة  أن هدفه هو "تنظيف" المجتمع من خلال دفع الناس إلى الانتحار الذي أعتبر أنه ليس لهُ قيمة.

 وايضا في روسيا في عام 2016، جاء الحوت الأزرق لاستخدام أوسع بين المراهقين بعد أن جلبت الصحافة الانتباه إليها من خلال مقالة ربطت العديد من ضحايا الانتحار غير ذات صلة إلى الحوت الأزرق، وخلق موجة من الذعر الأخلاقي في روسيا.

وفي وقت لاحق، أُلقي القبض على بوديكين وأدين ب "التحريض ودفع ما لا يقل عن 16 فتاة مراهقة للانتحار"، مما أدى إلى التشريع الروسي للوقاية من الانتحار وتجدد القلق العالمي بشأن ظاهرة الحوت الأزرق.

ماذا تحتوي هذه لعبة

تعتمد اللعبة على المنافسة بين اللاعبين، حيث تعمل على سلسلة من الواجبات التي تعطى من قبل المشرفين مع حث اللاعبين على إكمالها، خاصة وأن هناك مهمة واحدة في اليوم الواحد، إلا ان بعض هذه المهام التي يطلبها المشرفين قد تكون في اذية النفس او جرح الجسد، وان هذه المهام لا تعطى بشكل يومي بل هناك فارق زمني بينهم يومان او اكثر فتعطي لفئة من اللاعبين، ويُطلب منه نقش الرمز التالي “F57” أو رسم الحوت الأزرق على الذراع بأداة حادة، ومن ثم إرسال صورة للمسؤول للتأكد من أن الشخص قد دخل في اللعبة فعلاً. وفي الختام تعطى المهمة الأخيرة ويطلب من المتحدي الانتحار.

دعونا نتعرف على اهم المهام التي تطلبها لعبة الحوت الازرق

1-     الاستيقاظ في  الصباح  الباكر في الوقت  4:20  ومشاهد فيديو مخيف.

2-  نحت الحوت الازرق او اسم اللاعب على ذراعه او صدره بالة حادة، على ان يكون الجرح كبير بحجم ذراعه. 

 3- رسم حوت على قطعة من الورق. والاحتفاظ بها.

4-  ان كان اللاعب مستعدا ان يكون حوتا فعليه ان يكتب "نعم" على ساقه  وإلا، ينبغي أن يقطع الشخص نفسه عدة قطع.

5-  مهمة سرية لا يمكننا معرفتها الا في حال تحميل هذه لعبة (مكتوبة في التعليمات البرمجية).

6-  كتابة  (رسالة) على ذراع اللاعب بسكين او شفرة.

7-   يشتهر اللاعب عن كونه الحوت فلذا عليه كتابة حالته الخاصة في مواقع التواصل عن كونه الحوت الازرق.

8-  الاستيقاظ فجراً والوقوف على السطح.

9-  مشاهدة افلام الرعب والموسيقى الصاخبة كل يوم.

10-  قطع اي عضو تطلبه منك قد تكون الشفاه، او اليد، او اظافر اليد.

 11- استخدام النكز بواسطة إبرة خاصة على ذراعه .

12- منع تناول الطعام الذي يجعلك قويا وتكتفي بقطعة من البسكوت.

13-  الذهاب إلى السقف والوقوف على الحافة.

وبعد الانتهاء من هذه المهام يكون قد حقق الثقة عند المشرفين عليها ويبدأ في التحدث مع  "الحوت" على سكايب. فتأتي المرحلة الثانية وهي:

بعثة سرية، لايمكننا معرفتها ..

الاجتماع مع "الحوت" في مكان، قد يكون في غرفة الدردشة او مكان ما.

تعيين اللاعب كمسؤول يوم وفاة الشخص، يطلبه منه المشرفين.

زيارة السكك الحديدية، والجلوس على مكان مرتفع.

عدم التحدث مع أي شخص طوال اليوم.

اداء القسم حول كونه حوت. المهمة الاخيرة والتي تنهي رحلة هذا اللاعب هي الانتحار بالقفز من مبنى.

ولا يُسمح للمشتركين بالانسحاب من هذه اللعبة، وإن حاول أحدهم فعل ذلك فإن المسؤولين عن اللعبة يهددون الشخص الذي على وشك الانسحاب ويبتزونه بالمعلومات التي أعطاهم إياها لمحاولة اكتساب الثقة. ويهدد القائمون على اللعبة المشاركين الذين يفكرون في الانسحاب بقتلهم مع أفراد عائلاتهم .

حالات انتحار التي شهدتها الدول

السعودية

في 6 ماي 2017، انتحر طفل يبلغ من العمر 13 سنة شنقًا بربط عنقه بحبل مشدود في الدولاب في مسكنه العائلي بجدة، وبعد التحريات اكتشفت الشرطة وجود لعبة الحوت الأزرق على هاتفه.

الجزائر

في 17 نوفمبر 2017، انتحار طفل يبلغ من العمر 11 سنة بولاية سطيف شرق الجزائر، وقد أكدت نتائج التحقيق أن سبب الانتحار كان بسبب لعبة الحوت الازرق التي كان يقضي معظم وقته فيها لمدة شهر.

في 8 ديسمبر، أقدم طالبين على الانتحار في ثانوية بولاية بجاية وذلك بعد إستعمال لعبة الحوت.

أقدمت أنجلينا دافيدوفا، 12 عاماً، على الانتحار من الطابق الرابع عشر بروسيا يوم عيد الميلاد عام 2015. وكان آخر دخول لها إلى مواقع التواصل الاجتماعي.

فيلينا بيفن، 15 عاماً، قفزت من الطابق الثالث عشر بمنزلها في أوكرانيا وماتت على الفور. وقال زملاؤها إنها كانت وحيدة بلا أصدقاء، وقد شُوهدت الخدوش على بدنها قبل أن تنتحر.

واستناداً لصحيفة القبس الإلكترونية فقد توفيت الطفلة خلود سرحان العازمي، 12 عاماً، في السعودية بسبب اللعبة نفسها.

لماذا سميت بالحوت الأزرق؟

عرف عن الحيتان الزرقاء انها تنتحر فهي تسبح جماعة أو فرادى إلى الشاطىء وتعلق هناك وتموت،  إذا لم ينقذها احد. 

مخترع الحوت الازرق  في السجن

استناداً لما نشرته الديلي ميل، فإن مخترع هذه اللعبة روسي يُدعى فيليب بوديكين (21 عاماً). وقد تم اتهامه بتحريض نحو 16 طالبة بعد مشاركتهن في اللعبة، ويقبع حالياً بوديكين في السجن، وقالت ديلي ميل إن بوديكين اعترف، بالتهمة الموجهة إليه من تحريض ١٦ تلميذة على الأقل لقتل أنفسهن من خلال المشاركة فى جنون وسائل التواصل الاجتماعي التي يطلق عليها اسم الحوت الأزرق، ووصف الروسي، الضحايا بأنهن مجرد نفايات بيولوجية، وقالوا أنهن كانوا سعداء بالموت، وأن ذلك كان تطهير للمجتمع.

وتخشى السلطات الروسية أن فيليب قد يتسبب في انتحار عشرات آخرين.

وقال مسئول في سجن كريستي في سان بطرسبرج، المحتجز فيه المتهم منذ اعتقاله في نوفمبر الماضي، أنهم تلقوا عشرات من رسائل الحب من الفتيات من أجله، وبحكم القانون يقولون أنهم لا يستطيعون منعه من تلقي والرد على رسائل الفتيات، وأغلبهم في سن المراهقة، واللاتي يزودونه بعناوينهم..

مسؤولية الاهل في توعية ابنائهم من هذه الالعاب الخطرة

من اهم الاسباب التي يلجأ اليها المراهق في هذه المواقع هي اثبات انفسهم وشخصيتهم في هذه الاماكن التي تعطية الثقة والامان، فيكون اداة لعمالهم.

لا سيما لأولئك المراهقين الذين يعانون من الوحدة والانفصال العائلي، وغياب الوعي الثقافي والديني، ومراقبة الاهل وبعد أن تشعرهم هذه اللعبة بالانتماء وبأنهم ذات مكانة وبعدها تدفعهم نحو الموت.

لذا يجب الانتباه على البرامج والالعاب في الاجهزة الذكية التي يحملها اولادكم والتوعية والمراقبة هي الحل لهذا المثلث الخطر الذي يقضي على حياتهم ومستقبلهم، ونأمل ان تمنع هذه الالعاب من التحميل او حجبها من المواقع حفاظا على سلامة اولادنا. 

المصادر /ويكبيديا /مواقع عربية /

للاشتراك في قناة بشرى حياة على التلجرام
https://telegram.me/bashra313
التعليقات
تغيير الرمز