حصاد 2019 مع أهم انجازات المرأة في العالم: النساء تسيطر على الجوائز

327 2020-01-07

يقال أن السنة الماضية كانت سنة الجوائز للنساء، فقد حصلت المرأة في العالم على الكثير من الاهتمام والقوة ووصلت إلى مستوى من التقدم العلمي والثقافي.

 من هذه النسوة، غريتا ثونبرغ: هي مراهقة سويدية تبلغ من العمر 16 عاماً، ألهمت ملايين الشبان والشابات إلى التظاهر ضد التقاعس العالمي المحيط بأزمة المناخ، وتعتبر ناشطة بيئية أضربت العام الماضي عن الدراسة بسبب أزمة المناخ، وتمت استضافتها العام الحالي في قمة الأمم المتحدة للعمل من أجل تغيير المناخ، وافتتحت القمة بانتقاد شديد لزعماء العالم لإخفاقهم في اتخاذ إجراءات قوية لمكافحة التغير المناخي، كما اختارتها مجلة التايم الأمريكية شخصية العام.

ناسا ترسل أول مهمة نسوية للفضاء

في أكتوبر 2019 أعلنت ناسا عن إرسال أول مهمة نسوية بالكامل إلى محطة الفضاء الدولية، وكان على متنها رائدتا الفضاء، كريستينا كوتش وجيسيكا مير، واستغرقت عملية السير في الفضاء مدة سبع ساعات و17 دقيقة.

جاسيندا أردرن

بعد مجزرة إطلاق النار الجماعي التي حدثت في مسجدين في نيوزيلندا مارس الماضي، بعيداً عن أحداث المجزرة المؤلمة، تصدرت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أردرن وسائل الإعلام بكيفية تعاملها مع الحدث، حيث دانت القاتل، وأصدرت قوانين هامة لاقتناء الأسلحة النارية، كما أعلنت أن الحكومة ستدفع ثمن جنائز الضحايا، وزارت أهالي الضحايا، وأظهرت مثالاً للزعيم الصامد والعاطفي والإنساني.

في مختلف المهرجانات وجوائز العام انطلاقاً من أوسكار إلى غولدن كلوب وغيرها كانت نسبة النساء هي الأكثر لهذا العام، ولأول مرة في تاريخ أوسكار تم تكريم روث أي كارتر وهانا بيتشلر أول أمريكيتين من أصل أفريقي تفوزان بجائزة تصميم الأزياء وتصميم الإنتاج.

وفي يناير 2019 فازت الممثلة ساندرا أوه بجائزة "غولدن غلوب 2019"، كأفضل ممثلة في فئة مسلسل تلفزيوني درامي بمسلسلها "Killing eve"، لتصبح أول امرأة آسيوية تفوز عن هذه الفئة منذ 40 عاماً تقريباً.

أفضل حلواني في العالم: الفرنسية جيسيكا بريالباتو نالت هذا اللقب لهذا العام بسبب ابتكاراتها المميزة لأصناف الحلويات.

أصبحت بطلة فورمولا آمنة القبيسي أول سائقة عربية تنطلق من المركز الأول في سباق «فورمولا 4» المصاحب لجولة ختام بطولة العالم لسباقات «فومولا1» وذلك بعد أن سجلت سائقة فريق أبوظبي على حلبة مرسى ياس، الزمن الأسرع في التجارب التأهيلية.

واحتلت الإماراتية رجاء القرق، الحاصلة على الدكتوراه الفخرية من جامعة كوينز بلفاست البريطانية في مجال إدارة الأعمال والتعليم المركز 84 في فوربس لأقوى 100 امرأة في العالم.

المملكة العربية السعودية: أقرت السلطات السعودية قانوناً يسمح للنساء باستخراج جوازات السفر دون إذن ولي الأمر.

عينت الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود سفيرة للملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة الأمريكية بمرتبة وزير، وتعد أول سعودية تشغل منصب سفيرة، تولت المرأة مناصب كانت حكراً على الرجال، إذ أصبح سوق العمل مفتوحاً بشكل أوسع أمام المرأة السعودية، وأصبحت هناك وظائف جديدة، كالعمل في الشرطة أو الدفاع المدني.

بدأت هيلة الفراج أولى مهماتها في تاريخ الرياضة السعودية النسائية كأول معلقة رياضية سعودية عند مشاركتها بالتعليق في فعاليات كرة القدم النسائية الخليجية.

ريما الجفالي أول سعودية تشارك في بطولة فورمولا 4 في حلبة سباق براندز هاتش في إنجلترا وذلك في أبريل 2019.

حصلت المهندسة نادية الحجي وهي الرئيسة التنفيذية للمشاريع وتطوير الأعمال بشركة صناعة الكيماويات البترولية، على جائزة أفضل امرأة في مجال الطاقة في الشرق الأوسط لعام 2019.

نالت السيدة السورية زينة عبود المرتبة الأولى كأفضل سيدة أعمال في هولندا، ضمن قائمة "Kleurrijke top 100". ..

كما احتلت 17 امرأة عربية قائمة بي بي سي لأكثر النساء إلهاماً وكانت الأسماء من بلدان عربية مختلفة وهي مصر والسودان ولبنان وسوريا والجزائر وليبيا وتونس والسعودية واليمن والكويت، وموريتانيا والصومال.   

وحتى نهاية العام سيطرت أسماء النساء على ترشيحات جوائز غرامي لعام 2020.

للاشتراك في قناة بشرى حياة على التلجرام
https://telegram.me/bashra313
التعليقات
تغيير الرمز