ولادة كتاب من رحم الثورة

شارك الموضوع:

إن الكتاب تطرق لمراحل الثورة الحقيقية ودور الفرد والجماعات فيها بتغيير الطبقة السياسية والاتيان بأخرى جديدة

 

علي حاكم شاب من كربلاء  ناشط ومؤسس لعدة مشاريع اجتماعية من مواليد ١٩٩٦ قام بتأليف كتاب الثورة الستاركسية خلال فترة التظاهرات.

كان لنا معه هذا الحوار:

ماهي فكرة كتاب الثورة الستاركسية؟

فكرة كتاب الثورة الستاركسية أن "سائق سيارة يحاول استغلال "العبرية" وبدورهم يقومون بالثورة عليه".

وأضاف حاكم إن "هذا الموقف البسيط داخل سيارة ستاركس والذي يصادف الكثير منا ، تحول إلى رحلة بحث طويلة حول الثورة والتغييرات السياسية في العراق".

ومن هنا جاءت الفكرة بأن استعير هذه الحادثة واطرح من خلالها فكرة الثورة للقراء بأسلوب قصصي يتضمن استطراد مستمر حول الثورات العالمية وشخصياتها.

وأوضح إن "الشعب العراقي يعيش في حالة احتجاجية، وعندما كنت في خيمة الاعتصام  منذ يوم ١٠/٢٥ قررت أن استثمر الوقت لتأليف كتاب ، يعطي لقارئه وعي ثوري من خلال تشخيص الوضع السياسي الاجتماعي، والتعريف بتاريخ العراق الاحتجاجي ابتداء بثورة العشرين ووصولا إلى التحول في ٢٠٠٣ ، وكذلك التطرق الى الحركات الاحتجاجية بعد ٢٠١٠.

الى ماذا تطرق الكتاب؟

بين حاكم إن الكتاب تطرق لمراحل الثورة الحقيقية ودور الفرد والجماعات فيها بتغيير الطبقة السياسية والاتيان بأخرى جديدة بإرادة الشعب لتحقيق الإصلاح.

وقال إن "كل كلمة كتبت على الورق، كنا نعيشها على أرض الواقع في ساحات الاحتجاج والاعتصام لذا خرجت الأفكار من رحم معاناة الشاب العراقي وتضحياته في رحلة البحث عن الوطن".

ماهو سبب اندفاعك خلال فترة التظاهرات لكتابة هذا الكتاب؟

إن سبب اندفاعي للأستمرار ، هو حاجتنا للوعي والمعرفة في ظل انتفاضة تشرين التاريخية واللحظات الفارقة فيها، كنت اكتب داخل الخيمة وانا استمع لأصوات الهتافات من الجماهير المنتفضة ، وارى روحية الشباب الثائرة كل يوم امامي ، واخيرا بعد أكثر من ٧٠ يوم اكتمل الكتاب وفيه دعوة لبداية ثورة كبرى.

وعند سؤالنا حاكم لمن اهديت الكتاب؟!

قال: كنت في حيرة ، لمن اهدي هذا الكتاب ؟!

ولم أجد أعظم ممن ضحوا بدمائهم من أجل حقوق الشعب المسلوبة ، شهداء العراق في الاحتجاجات، فكان لهم الاهداء تكريما بسيطا منا أمام عظيم عطائهم.

وأضاف فرحا إن "من الجميل رؤيتي إهتمام الناس بهذا الكتاب في صفحات التواصل الاجتماعي وبين الأصدقاء

وكذلك فوزه بمسابقه دعم الكاتب العراقي

بعد أيام من اكتماله".

كلمة اخيرة ؟

 "إن الكتاب سيطبع قريبا ويتواجد في معرض بغداد الدولي، إلا أن الأجمل عندما أرى ما كتب فيه قد أصبح واقعا".

 

شارك الموضوع:

آخر اضافات الكاتب (ة):

اضافة تعليق