مفعول سحري للقرفة على صحة الإنسان

شارك الموضوع:

فوائد القرفة عديدة، أهمها أنها تمنع الالتهابات كما مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية والحديد والكالسيوم

لا يزال العلماء يكتشفون يوما بعد آخر فوائد جديدة للتوابل لم تكن معروفة من قبل، وكان آخر هذه الاكتشافات التوصل إلى مفعول "سحري" للقرفة على صحة الإنسان.

فقد أظهرت دراسة جديدة أن تناول الكثير من القرفة يمكن أن يساعد من يعانون ارتفاع مستويات السكر بالدم في الوقاية من مرض السكري، الذي يعاني منه ملايين البشر حول العالم.

والقرفة من التوابل العطرية المأخوذة من لحاء أشجار القرفة، وتحسن التحكم في نسبة السكر في الدم في مرحلة ما قبل الإصابة بمرض السكري، كما يمكن أن تبطئ تأثير المرض على الجسم.

وأجريت الدراسة على 51 مشاركا تتراوح أعمارهم بين 20 و70 شخصا ممن تظهر لديهم واحدة من 3 مشكلات محددة في الجلوكوز أثناء الصيام.

وخضع المشاركون في الدراسة للمراقبة لمدة 12 أسبوعا، وقد توزعوا بين المركز الطبي بجامعة "كيونغ هي" في سول بكوريا الجنوبية، ومركز جوسلين للسكري بمدينة بوسطن في ولاية ماساتشوستس الأميركية.

وأعطى الباحثون كبسولة تحتوي على 500 ملغرام من مكملات القرفة لمجموعة من المشاركين، في حين تناول آخرون دواء وهميا، وذلك 3 مرات يوميا لمدة 12 أسبوعا.

ووجد الباحثون أن مكملات القرفة خفضت مستويات الجلوكوز غير الطبيعية أثناء الصيام، وحسنت استجابة الجسم لتناول وجبة تحتوي على الكربوهيدرات.

وكشفت الدراسة، التي أجريت بين عامي 2017 و2018، أنه لم تكن هناك أي آثار جانبية ضارة للقرفة، وثبت أن مكملاتها خفضت من خطورة الإصابة بمرض السكري.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور جوليو روميو من مركز جوسلين للسكري في بوسطن: "أظهرت دراستنا التي استمرت 12 أسبوعا تأثيرات مفيدة لإضافة القرفة إلى النظام الغذائي على الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم لدى المشاركين المصابين بالسكري".

وأضاف أن "تحديد طرق آمنة ودائمة وفعالة من حيث التكلفة للحد من التقدم من مرحلة ما قبل مرض السكري إلى مرحلة المرض من النوع الثاني، هدف إكلينيكي ويحتاج المزيد من الدراسات للتحقق منه".

وتابع روميو: "ينبغي أن تتناول الدراسات الأطول والأكبر آثار القرفة على معدل التقدم من مرحلة ما قبل مرض السكري إلى مرض السكري من النوع الثاني".

ويعاني ما يقرب من 90 مليون شخص في الولايات المتحدة وحدها، وما لا يقل عن 7 ملايين في المملكة المتحدة مرض السكري، الذي يحدث عندما تكون مستويات السكر في الدم أعلى من المعتاد. حسب سكاي نيوز

فوائد القرفة لصحتك: عديدة ومذهلة

فوائد القرفة عديدة، أهمها أنها تمنع الالتهابات كما مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية والحديد والكالسيوم. فما هي فوائد القرفة الكاملة؟

واحدة من أهم فوائد القرفة أنها تعمل على منع الالتهابات، كما أنها تشكل مصدرا ممتازا للألياف الغذائية، الحديد والكالسيوم. يمكن إضافتها للمأكولات التي فيها لحوم كما وتدخل في صناعة الكعك والحلويات وتجهيز العديد من المشروبات.

فوائد القرفة الصحية

للقرفة فوائد عديدة سنعرض لك أهمها:

1- منع تخثر الدم

عندما تتكتل كريات الدم الحمراء أكثر من اللزوم داخل الأوعية الدموية، يتحول الدم إلى لزج جدا.

لكن الزيوت الموجودة داخل القرفة تمنع هذا "التكتل" غير المرغوب للكريات الحمراء، الأمر الذي يساعد بدوره في الحماية من مشكلة تخثر الدم.

2- تقلل الالتهابات وتكافح الجراثيم

من فوائد القرفة أنها تمنع إطلاق الحامض الذي يثير الالتهابات من غشاء الخلية. هذه الخاصية تجعل من القرفة غذاء فاعلا في التقليل من أعراض الالتهابات.

ولكن هذه المزايا للقرفة أثبتت مخبريا فقط، وتنقص المعلومات حتى الان فيما يتعلق بالانسان. إلا أنه يعتقد الباحثون أن القرفة تعمل بشكل مماثل مع البشر، فالقرفة لها خصائص مضادة فعالة وقوية للجراثيم والفطريات.

3- تؤثر على الدماغ

في بحث في تأثير الروائح على وظيفة الدماغ، الذي قارن رائحة القرفة والنعناع والياسمين، وجد أن مضغ علكة القرفة، وشم العطر "الحلو-الحار" للقرفة فقط يعمل على:

تعزيز قدرات الانتباه والتركيز.

زيادة العمل والاستجابة للقدرات البصرية - الحركية لدى المفحوصين.

4- القرفة غنية بالالياف والمعادن

من فوائد القرفة أيضا أنها غنية في المنغنيز ومصدر جيد للألياف الغذائية، الحديد والكالسيوم.

بالإضافة إلى ذلك للألياف والكالسيوم التي في القرفة  قدرة جيدة على ربط الأملاح الصفراء وتساعد على إزالتها من الجسم على نحو فعال.

5- القرفة تقلل مستويات السكر

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن من فوائد القرفة أنها تؤدي إلى إبطاء سرعة الهضم، مما قد يخفف من ارتفاع مستويات السكر في الدم.

في الدراسات التي أجريت على الحيوانات ثبت أن القرفة فعالة في خفض مستويات السكر في الدم ويمكن التكهن بأن مضادات الأكسدة القوية التي تحويها القرفة يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على مضاعفات مرض السكري.

في الدراسات المخبرية تم التخمين أن القرفة يمكن أن تحسن حساسية الخلايا للأنسولين، وبالتالي تخفف على المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني.

6- خسارة الوزن

يمكن للقرفة ان تساعد في خسارة الكيلوغرامات الإضافية، خاصة التي اكتسبتها نتيجة اتباع نظام غذائي غير صحي عالي الدهون، خاصة تلك التي تتراكم في منطقة البطن.

ولقد وجدت دراسة أن القرفة تبطئ من وتيرة عملية تخزين الدهون في الجسم، وبالتالي تقلل من احتمال زيادة الوزن.

استهلاك القرفة

اليك بعض الاقتراحات حول استهلاك القرفة:

يمكن غلي أعواد القرفة أو شرب حليب الصويا وإضافة بعض العسل أو أي محلى اخر، للحصول على شراب دافئ وصحي. وهي مناسبة أساسا لفصل الشتاء.

القرفة هي أيضا بهار للـ "مسخن" حسب العادات الشرقية.

 يمكن إضافة القرفة للحم الضأن المشوي مع الباذنجان والزبيب.

 يمكن إضافة القرفة المطحونة إلى أكلات الكاري.

 القرفة ممتازة كمتبل لكعكة التفاح، دون القرفة لا تكون الكعكة بذات الميزة.

 القرفة ممتازة في الكباب والكفتة أيضا.

 قد تستغربون، قرفة في اللحوم؟ صحيح هذا يبدو غريبا في البداية، يجب التذوق قبل أن تعتاد على الطعم.

فقد اعتدنا على أن القرفة مناسبة فقط للكعك والحلوى، وليس من السهل الاعتياد على تناول القرفة مع الأطعمة المالحة الغنية بالتوابل وتلك الحارة منها، ولكن الأمر يستحق بالتأكيد. حسب ويب طب

شارك الموضوع:

آخر اضافات الكاتب (ة):

اضافة تعليق