ماعلاقة الوجبات الجاهزة بالموت المبكر؟

شارك الموضوع:

هناك أدلة كافية الآن تجعل السلطات الصحية تتخذ إجراءات لحماية الناس من هذا النوع من الوجبات

وجدت دراستان حديثتان أن الأشخاص، الذين يتناولون الأغذية المعالجة بكثرة كما يحدث بالنسبة للوجبات الجاهزة والآيس كريم، يواجهون خطر الإصابة بنوبة قلبية والموت المبكر.

ووفق ما ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، فإن نتائج الدراستين، اللتين أجريتا في فرنسا وإسبانيا، تضاف إلى مجموعة من الأبحاث، التي تؤكد أن للأطعمة، التي تحتوي على كمية كبيرة من المكونات الصناعية، مجموعة من التأثيرات على صحة الإنسان، مثل السرطان والسمنة وارتفاع ضغط الدم.

وتوصل الباحثون في جامعة باريس بالعاصمة الفرنسية إلى أن الأشخاص، الذين يستهلكون الوجبات الجاهزة يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية وغيرها من مشكلات القلب والأوعية الدموية.

وقال ماتيلد توفير، عضو في فريق البحث "هناك أدلة كافية الآن تجعل السلطات الصحية تتخذ إجراءات لحماية الناس من هذا النوع من الوجبات".

وأضاف "يجب على المستهلكين تجنب هذه الأطعمة قدر المستطاع.. نحن في الحاجة إلى العودة إلى الوجبات الغذائية الأساسية والصحية".

من جهتها، ذكرت ماريا بيس راستريلو، التي قادت الدراسة الإسبانية في جامعة نافارا في مدينة بامبلونا، أن ارتفاع معدل الوفيات مرتبط بزيادة استهلاك المثلجات والوجبات الجاهزة والكعك والحلويات.

وتابعت "بات من المهم أن يعرف الناس كيف يتعاملون مع هذه الأطعمة.. يحتاجون إلى نصح وإرشاد، وهذا دور المسؤولين".

وتكون الوجبات الجاهزة متوفرة في الأسواق التجارية، ولا تحتاج إلا للتسخين قبل تناولها، وغالبا ما تكون مليئة بالسكريات والدهون المشبعة والمواد الحافظة.

وفي المملكة المتحدة، أصبحت هذه الأطعمة شائعة الاستخدام لدرجة أنها تشكل نصف النظام الغذائي عند المواطنين. حسب سكاي نيوز

السر وراء أضرار الوجبات الجاهزة

بعد يوم عمل طويل ومنهك، يلجأ كثيرون إلى الوجبات الجاهزة والتي تصبح في المتناول بعد دقائق معدودة في الميكروويف لسد جوعهم، الأمر الذي يعرض صحتهم لخطر شديد حسب دراسات حديثة.

طرق تحضير الوجبات الجاهزة والسريعة في المطاعم واستبدال العناصر الصحية ببدائل أرخص هي السر الرئيسي وراء فقدان تلك الوجبات للعناصر الغذائية الهامة للجسم، حسب ما نقلته صحيفة "ديلي ميل" عن الدكتور ريتشارد هوفمان، المحاضر المتخصص في الكيمياء الحيوية والتغذية في جامعة هيرتفوردشاير.

وضرب هوفمان مثالاً بطريقة سلق الشمندر والخضروات في المطاعم والتي تعتمد على التخلص من مياه الطهي بعد نضج تلك الأطعمة الأمر الذي يترتب عليه أيضاً التخلص من كافة الفيتامينات والأملاح المعدنية والمواد المغذية الأخرى الهامة للجسم والموجودة بتلك الأطعمة، على عكس الطهي في المنزل والذي يعتمد على البخار أو بالاستفادة من مياه الطهي.

ولفت إلى أن نسبة الفيتامينات والتي تكتب على العبوات الجاهزة يكون المقصود بها النسبة الأصلية والموجودة في تلك الأطعمة وليست المتبقية فيها بعد عملية الطهي والحفظ.

وأضاف هوفمان وفق صحيفة "ديلي ميل"، أن اللحوم المصنعة أيضاً والتي تدخل في الكثير من الوجبات الجاهزة والسريعة تحتوي على مواد مسرطنة ومواد ربما ترتبط بالإصابة بمرض الخرف والسكري من النوع الثاني.

وأشار أيضاً إلى أن المطاعم تلجأ لاستبدال العناصر الغذائية المفيدة ببدائل أرخص حرصاً على زيادة الربح، وضرب مثالاً باستخدام زيت بذور اللفت في إعداد أطعمة البحر المتوسط مثل الحمص والبيتزا والتي عادة يستخدم في إعدادها زيت الزيتون البكر.

وفي النهاية وبعد الإيضاحات السابقة، أشار هوفمان إلى أنه ربما من الحكمة عدم الاعتماد على الأطعمة الجاهزة والسريعة كنظام غذائي في حياتنا واستبدالها بالأطعمة الصحية الطازجة.

يذكر أن نسبة استهلاك المنتجات المصنعة ارتفعت 5 أضعاف خلال الـ 40 عاما الماضية، وفقا لأحدث مسح غذائي في المملكة المتحدة عن عادات شراء الأطعمة الغذائية. حسب العربية

شارك الموضوع:

آخر اضافات الكاتب (ة):

اضافة تعليق